اذهب الى الأسفل
اعصار
اعصار
الاوسمة : نظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى A3zz-c11
المساهمات : 241
نقاط : 456
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2018
https://ahla-team.ahlamontada.com

نظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى Empty نظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى

الثلاثاء أغسطس 14, 2018 7:23 am
نظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى
تأليف
الأستاذ الدكتور حازم على كمال الدين
أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية
كلية الآداب بسوهاج
عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات
بالمجلس الأعلى للجامعات

يرتبط الإيقاع باللغة ارتباطًا عضويًا، فلا توجد لغة بشرية تخلو من الإيقاع، والإيقاع نوع من أنواع الجمال، فهو الذى يمنح النص الإبداعى – أيًا كان جنسه – صفة الجمالية.

والإيقاع هيكل صوتى له أبعاده وضوابطه، ومعرفة تلك الأبعاد والضوابط، تتيح للقارئ أن ينتبه إلى وعى الخصائص الفنية والجمالية فى هذا النص أو ذاك.

وارتباط الإيقاع ببنية اللغة البشرية يبين لنا أن اللغة تتضمن إلى جانب الإفادة خصائص جمالية تستروحها النفس، وتطمئن إليها الأذن، والإيقاع ما هو إلا جرس موسيقى يتحقق عن طريق التفنن فى طرق ترديد الأصوات فى الكلام، وهذا المعنى يكشف عن عدة أمور هى:

1- أن الهيكل الإيقاعى تشكله عناصر صوتة متعددة.
2- أن هذا الهيكل لا ينحصر فى قالب واحد ثابت، وإنما يتخذ صورًا صوتية متعددة.
3- إمكانية وجود صورة إيقاعية واحدة فى النص كله.
4- إمكانية وجود أكثر من صورة إيقاعية فى النص الواحد.

وعند التأمل فى الأمور السابقة، يتضح لنا أن الهيكل الإيقاعى فى النصوص الإبداعية له أنماط شكلية متعددة، وهذه الأنماط الشكلية لم يستطع أحد تحديدها قبل هذه الدراسة.

وعدم معرفة هذا الجانب العلمى الذى يشكل مجالًا مستقلًا من مجالات الدرس الصوتى الإيقاعى، هو الذى دفعنى إلى إعداد تلك الدراسة التى تكشف عن أبعاد هذا الجانب، وهذه الأبعاد تشكل بدورها هيكل نظرية جديدة لم تكن معروفة من قبل.

واقتضت طبيعة هذا الدراسة أن تتكون من جانبين هما:
الجانب النظرى: يتكون هذا الجانب من أربعة فصول هى:

- الفصل الأول: يشتمل هذا الفصل على العناصر الآتية:

1- مفهوم الإيقاع.
2- أهمية الإيقاع.
3- عناصر الإيقاع فى الشعر.
4- عناصر الإيقاع فى النثر.
5- الدرس التنظيرى الإيقاعى.

- الفصل الثانى: يختص هذا الفصل بدراسة أسس تشكل الأنماط الإيقاعية، وهذه الأسس هى:

1- معرفة حجم النص.
2- تحديد عناصر الإيقاع فى الشعر.
3- تحديد عناصر الإيقاع فى النثر.
4- معرفة حجم وجود الصورة الإيقاعية داخل النص اللغوى.
5- تحديد الصور الشكلية للأنماط الإيقاعية وفقًا لحجم اجتماع عناصر الإيقاع.

- الفصل الثالث: يختص هذا الفصل برصد الواقع اللغوى للأنماط الإيقاعية فى الشعر.

- الفصل الرابع: يختص هذا الفصل برصد الواقع اللغوى للأنماط الإيقاعية فى النثر الجمالى الإيقاعى.

- الجانب التطبيقى: ويشتمل هذا الجانب على دراسات تطبيقية للأنماط الإيقاعية فى الشعر العربى القديم منذ العصر الجاهلى حتى العصر العباسى، ويشتمل هذا الجانب على الدراسات الآتية/

1- من الأنماط الإيقاعية فى شعر امرئ القيس.
2- من الأنماط الإيقاعية فى شعر عبيد بن الأبرص.
3- من الأنماط الإيقاعية فى شعر زهير بن أبى سلمى.
4- من الأنماط الإيقاعية فى شعر الخرنق.
5- من الأنماط الإيقاعية فى شعر عروة بن حزام.
6- من الأنماط الإيقاعية فى شعر القتال الكلابى.
7- من الأنماط الإيقاعية فى شعر ابن المعتز.


هذه الدراسة العلمية التى تمثل مولد نظرية جديدة، واكتشافًا لغويًا جديدًا، أقدمها إلى الباحثين اللغويين؛ لتكشف لهم عن مجال جديد من مجالات البحث الصوتى الإيقاعى.

وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.


الأستاذ الدكتور حازم على كمال الدين
أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية
كلية الآداب بسوهاج
عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات
بالمجلس الأعلى للجامعات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى