اذهب الى الأسفل
اعصار
اعصار
الاوسمة : تكييف انماط التعليم A3zz-c11
المساهمات : 241
نقاط : 456
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2018
https://ahla-team.ahlamontada.com

تكييف انماط التعليم Empty تكييف انماط التعليم

الإثنين أغسطس 13, 2018 11:42 pm
تكييف انماط التعليم 

اصبح التعليم ضروري في حياتنا بل يكاد ان يكون هو عصب حياتنا وهو السبيل لتقدم مجتمعنا وازدهاره في ظل ما نعانيه من ظلم وقهر

واحتلال ففي ظل هذه الظروف لم يعد امامنا سوى ان نتعلم لننهض بأمتنا وشعبنا ولكن لاسباب قد تكون متعلقة بالمتعلم أو المعلم أو الطالب

أو المنهاج تواجه العملية التعليمية صعوبات عديدة يجب التغلب عليها، وذلك من خلال تكييف التعليم بحيث نستطيع ايصاله للمتعلم بغض النظ

ر عن صعوباته ومشكلاته ، فعملية تكييف التعليم تقوم على مبدأ أن الطلاب يتعلموا بطرق مختلفة وبنسب مختلفة بحيث تتناسب مع قدراتهم

وامكاناتهم – فالتعليم الفعال يتطلب دمج طرق التعليم المختلفة مع الخبرات التعليمية حتى تلتقي مع احتياجات كل طالب خلال فترة زمنية متساوية

للتعلم لجميع الطلاب . فلكي تزيد فعالية التعلم يجب الدمج بين خبرات التعلم واحتياجات الطالب .

تكييف التعليم له فوائد عديدة منها :

1- زيادة تحصيل الطلاب من خلال اعطائهم الوقت الكافي للقيام بالمهارات الاكاديمية المختلفة والاساسية واعطاء الوقت الكافي ايضا

للمعلم لدراسة الطلبة وتحديد مستلزماتهم التعليمية .

2- السماح للطلاب أن يستخدموا انماط تعليمية مختلفة وان يكون لديهم المرونة ان يدرسوا مواضيع أو مواد مختلفة بنسب مختلفة وهذا بالطبع

يعتمد على الهدف من التعلم – فكل هدف يحتاج الى نمط تعليمي مختلف .

يمكن ان يتحقق تكييف التعلم من خلال ثلاث طرق هي :

1- التعلم التعاوني

2- التعلم من خلال المنافسة

3- التعلم الفردي

تكييف التعليم يؤدي الى :

1- زيادة القدرة التعليمية عند الطالب وبالتالي زيادة التحصيل العلمي

2- تنمية مهارات الطلبة المختلفة سواء الاجتماعية او الثقافية او العلمية

3- تطوير شخصية الفرد من خلال زيادة ثقته بنفسه وبقدراته وتحمله لمسؤولية تعلمه

4- تسهيل العلاقات بين الطلبة والمعلمين وجعلها اكثر قوة

5- التقليل من المنافسة الغير شريفة بين الطلبة .

الازمات التي تعانيها عملية التحصيل العلمي :

1- التركيز على الحقائق الغير علمية دون التركيز على التفاصيل أو الوظائف التي تعتمد على كفاءات أو أسس علمية أو تكنولوجية ....

فهل تستطيع مدارسنا بنظامها التقليدي أن تزود الطلاب بأسس علمية وتقنية تساعدهم على القيام بواجباتهم في المجتمع على اكمل وجه ؟؟؟

2- ان المجتمع الذي نعيش فيه يواجه اعداد كبيرة من الافراد الذين هم علميا جاهلين . وحتى ان المباديء البسيطة التي لديهم في الكيمياء ،

والفيزياء ،والاحياء غير قادرة على ادارة التكتولوجيا العالمية والمتطورة التي نحتاجها في مجتمع متحضر اجتماعيا واقتصاديا .

3- عدم توفر الوسائل العلمية الحديثة التي تساعد وتزيد من فعالية التعلم لدى الطلاب وتؤثر على مدى التحصيل لديهم

4- التركيز على الجانب الأكاديمي في التعليم واهمال الجانب المهني رغم ان كلاهما لهما نفس الدرجة من الاهمية

5- قلة الكفاءة العلمية لاولئك الذين يتركون المدرسة ولم ينهوا تحصيلهم العلمي فهذا يجعلهم غير قادرين على التفاعل والتعامل مع

مجتمعهم او مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي

تكييف التعليم ضروري لايصال المعلومة للطالب بحيث تتناسب هذه المعلومة مع قدرات وامكانات ومهارات الطالب وليس كما يرغب

ان يوصلها المعلم للطالب فالطالب هو محور العملية التعليمية وليس المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى