افضل منتدي للبرمجة والتصميم والتكويد وغيرها من امور اليرمجة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومات صادمة عن بنك مال bankmal للاستثمار عبر الانترنت
من طرف نادر إبراهيم السبت أكتوبر 13, 2018 1:33 pm

» استثمار في سوق المالي الخليحي gulftadawul.com
من طرف نادر إبراهيم الإثنين أكتوبر 01, 2018 2:21 am

» عودة اقوى برنامج للبث من سرفر بي ان باصدار جديد وبقوى كبيره beinjo connect v1.4
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:47 pm

» كل شىء عن الدش المركزى ووظائف المكبرات
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:46 pm

» القمر يوتلساتEUTELSAT B في الموقع المداري 115 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:45 pm

» يوتلسات EUTELSAT A في الموقع المداري 113 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:42 pm

» يوتلسات A/B الموقع 117.0 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:41 pm

» جديد شفرة بعض قنوات باقة Bulsat 2018 العاملة حاليا و القادمة
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:37 pm

» شاهد البن سبورت وسكاى والراي وقنوات اخرى رياضية مدى الحياة ببرنامج tv3lpc
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:37 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 الأهـــــداف الســـلــــوكـــــيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار

avatar

الاوسمة :
المساهمات : 240
نقاط : 456
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2018

مُساهمةموضوع: الأهـــــداف الســـلــــوكـــــيـة   الإثنين أغسطس 13, 2018 11:29 pm

لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟الأهداف السلوكية

الأهـــــداف الســـلــــوكـــــيـة

نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرض علينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عملية التدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي :

أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريس التي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .

ب ) الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .

ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .

د ) تصميم و إعداد أساليب و وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد في تقويمه .

تعريف الهدف السلوكي :

هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم .

و نعني بـ :

1. تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أو أن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .

2. سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .

3. المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( إجراءات التدريس ) .

4. يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .

5. نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلم ليتعلم .

‌أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :

6. أن يصاغ على النحو التالي :

‌أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .

‌ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .

7. أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )

‌ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..

8. أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .

‌أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )

‌ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .

‌ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )

‌د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .

9. أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)

‌ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط .

10. أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .

‌ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة

1. أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )

‌ب. و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .

1. أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .

2. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .

‌ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )

‌ج. و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .

3. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

( لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )

و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

ويكون سؤال التقويم : فرّق بين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….

أخي المعلم :

لتتخلص من صعوبات صياغة الأهداف السلوكية ، افعل الآتي :

- ابدأ عبارة الهدف السلوكي بفعل إجرائي مناسب بعد ( أن ) المصدرية .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي موجزة خالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها .

- حدد كل هدف سلوكي في عبارة تعبر عن أداء المتعلم و ليس أداء المعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تمثل ناتج التعلُم وليس عمليات التعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تتضمن ناتجاً تعليمياً واحداً فقط .

- صغ سؤالاً واحداً فقط لكل هدف سلوكي ، على أن يكون بتحويل الفعل السلوكي إلى فعل أمر

مثل :

أن يقرأ ….. ، أن يكتب ….. ، أن يبين …… ، أن يذكر …… ، أن يتحدث …… الخ ،،،،،

اقرأ ……. ، اكتب ……. ، بين ………. ، اذكر …….. ، تحدث عن ……. الخ ،،،،،

أخي المعلم :

تذكر جيداً أن الأهداف السلوكية :

- ليست المعلومات التي ندرسها

- و ليست الإجراءات التي نستخدمها في التدريس ،

- و ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها ليتعلموا ،

بل إنها :

جميع أنواع الأداء – الأفعال – التي نرغب أن يؤديها المتعلم بنجاح بعد أن ينتهي من دراسة موضوع معين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahla-team.ahlamontada.com
 
الأهـــــداف الســـلــــوكـــــيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احلي فريق :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: