افضل منتدي للبرمجة والتصميم والتكويد وغيرها من امور اليرمجة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومات صادمة عن بنك مال bankmal للاستثمار عبر الانترنت
من طرف نادر إبراهيم السبت أكتوبر 13, 2018 1:33 pm

» استثمار في سوق المالي الخليحي gulftadawul.com
من طرف نادر إبراهيم الإثنين أكتوبر 01, 2018 2:21 am

» عودة اقوى برنامج للبث من سرفر بي ان باصدار جديد وبقوى كبيره beinjo connect v1.4
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:47 pm

» كل شىء عن الدش المركزى ووظائف المكبرات
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:46 pm

» القمر يوتلساتEUTELSAT B في الموقع المداري 115 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:45 pm

» يوتلسات EUTELSAT A في الموقع المداري 113 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:42 pm

» يوتلسات A/B الموقع 117.0 غربا
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:41 pm

» جديد شفرة بعض قنوات باقة Bulsat 2018 العاملة حاليا و القادمة
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:37 pm

» شاهد البن سبورت وسكاى والراي وقنوات اخرى رياضية مدى الحياة ببرنامج tv3lpc
من طرف رؤوف الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:37 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 كيف تقوي قدرتك على الحفظ ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار

avatar

الاوسمة :
المساهمات : 240
نقاط : 456
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2018

مُساهمةموضوع: كيف تقوي قدرتك على الحفظ ؟   الإثنين أغسطس 13, 2018 11:25 pm

عاني الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على الحفظ و لذلك يبحث الكثير منهم عن الطرق التي تعينهم على الحفظ بسهولة و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة من الطرق التي يمكن أن يستعين بها الطالب لتقوية قدرته على الحفظ فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً أسباب صعوبة الحفظ .. يواجه الطلاب الكثير من المشكلات أثناء المذاكرة ،و على رأس هذه المشكلات صعوبة الحفظ و قد يكون السبب في ذلك قلة تركيز الطالب أو اعتماده على طرق خاطئة في مذاكرة دروسه و كثرة شروده أثناء المذاكرة و الحفظ ليس مشكلة صعبة كما يعتقد الكثير من الطلاب و لكن الكثير منهم بحاجة إلى التعرف على الطرق السليمة في الحفظ .

ثانياً كيف تقوي قدرتك على الحفظ ..؟ يوجد مجموعة مميزة من الطرق التي يمكن للطالب الإعتماد عليها حتى يتمكن من حفظ دروسه بسهولة و يسر ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :

* يمكن أن يقوم الطالب بربط المعلومات التي يريد حفظها بصور مميزة فمثلاً عند حفظ كلمات اللغة الإنجليزية يمكن الربط بين الكلمة ،و بين صورة معبرة عنها و كذلك محاولة حفظ البيانات الموجود على الرسوم الخاصة بدروس مادة الأحياء أو الجغرافيا الربط بين الصورة الدالة عليها ،و الكلام هذه الطريقة سوف تسهم في سهولة حفظها ،و تذكرها .

* يجب أن يعتمد الطالب على أسلوبه الخاص في الحفظ فمثلاً يمكنه أن يربط الأحداث ببعضها خاصة عند مذاكرة المواد الخاصة بالأحداث التاريخية فربط الأحداث يسهل على الطالب أن يتذكر المعلومة فيما بعد .

* يجب أن يقوم الطالب بترتيب أفكاره أولاً قبل أن يستعد للحفظ و كلما انتهى من جزء معين يراجعه و يتدرب على حل الأسئلة الخاصة به حتى يكون مستعداً فيما بعد للإجابة بشكل صحيح .

* من الضروري أن يقوم الطالب بتكرار المعلومة أكثر من مرة فالتكرار وسيلة هامة للحفظ بسهولة .

* يفض أن يعتمد الطالب على نظام غذائي صحي فهناك الكثير من الأطعمة التي يستفاد منها في تقوية الذاكرة مبتعداً عن الأطعمة الغنية بالدهون و الإفراط في تناول المشروبات المنبهة كالنسكافية ،و القهوة و علية الإكثار من شرب الماء .

* من الضروري أن يختار الطالب مكان مناسب للحفظ ،و المذاكرة بعيداً عن الضوضاء كصوت التلفاز أو غير ذلك من الأصوات ،و ذلك حتى لا يصاب بشتت الإنتباه و تزداد قدرته على التركيز .

*من الممكن أن يقوم الطالب بوضع أرقام للعناصر أو علامات أمام الأجزاء الهامة كالقواعد ،و القوانين أو النتائج الخاصة بتجربة ما ،و ذلك حتى يجذب انتباه ،و يقوم بالتركيز على هذا الجزء .

* يجب ألا يترك الطالب الدروس متراكمة عليه ،و يبدأ في حفظها فقط قبل الإمتحانات بأيام قليلة فهذا خطأ لأنه بالطبع لن يستطيع حفظ هذا الكم الهائل خلال هذه الفترة القصيرة ،و لذلك عليه أن يحرص على المذاكرة أولاً بأول دون تقصير و أن يخصص الفترة التي تسبق الإمتحانات للمراجعة على ما سبق مذاكرته ،و التدرب على حل الأسئلة .

* يجب أن يحاول الطالب التخلص من المشكلات التي تفقده القدرة على التركيز ،و يتجنب الشرود ،و السرحان ،و عند مذاكرته لدروسه لا يفكر فقط إلا في مستقبله .

* يفضل ألا يقوم الطالب بأختيار المواد الصعبة ليقوم بدراستها في وقت واحد بل عليه أن يحاول التنويع أثناء المذاكرة بين المواد فمثلاً يذاكر مادة علمية مع مادة أدبية و قبل البدء في الحفظ يجب أن يقرأ الدرس الذي يذاكره أولاً و يستوعبه جيداً ،و من ثم يبدأ في حفظ الأجزاء الهامة .

* يجب أن يلتزم الطالب بأداء الصلاة في وقتها ،و قراءة القرآن الكريم ،و عليه أن يبدأ مذاكرته بالدعاء ( اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير) و بعد الإنتهاء من المذاكرة يقول ( اللهم إني أستودعتك ما قرأت وما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahla-team.ahlamontada.com
 
كيف تقوي قدرتك على الحفظ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احلي فريق :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: