اذهب الى الأسفل
اعصار
اعصار
الاوسمة : أسس ومرتكزات إصلاح المدرسة المغربية A3zz-c11
المساهمات : 241
نقاط : 456
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2018
https://ahla-team.ahlamontada.com

أسس ومرتكزات إصلاح المدرسة المغربية Empty أسس ومرتكزات إصلاح المدرسة المغربية

الإثنين أغسطس 13, 2018 11:13 pm
مقدمة: لقد عرف قطاع التعليم بالمغرب، ومنذ فجر الاستقلال إلى اليوم،
أي على امتداد أكثر من نصف قرن، عدة إصلاحات، تعاقبت بتعاقب الحقب الزمانية والأجيال المتوالية.
فقد شكلت عدة مجموعات لجان، وانكبت على النظر في قضايا التعليم،
فاتخذت قرارات واختيارات وفق تصورات وغايات مرسومة لمنظومة التربية والتكوين،
أدت إلى فشل هذه الإصلاحات دون تحقيق المنتظر منها على الساحة التربوية والتكوينية،
الأمر الذي انعكس سلبا على جميع الأصعدة، منها الاجتماعية والاقتصادية، وغيرها.
وحيث، في اعتقادنا، أن أي إصلاح تعليمي يتناول، فقط،
بالمعالجة والدرس والتحليل البرامج والمناهج والمقررات الدراسية والكتب المدرسية،
ويرفع شعارات، ويقدم إنشاءات شمولية وفضفاضة، لن يجدي نفعا،
ولن يتجاوب مع الغايات المرسومة وطموحات المواطن المغربي،
ولن يحقق الأهداف المرجوة، ما دام لم تصاحبه، أو على الأصح،
لم تسبقه إصلاحات جذرية وعميقة، على جميع الأصعدة،
ولجميع المؤسسات، بكل أنواعها ومجالاتها،
التي ينهض عليها المجتمع وتعمل على تصريف السياسة المنتهجة
في تدبير شؤون الحياة المجتمعية برمتها.
حيث إن أي متتبع أو متفحص لهذه الإصلاحات،
يلمس بكل بساطة مجموعة من الاختلالات، تطال المؤسسات التي تنهض عليها سياسة تدبير شؤون الدولة،
والتي تعتبر، في نظر المتتبعين والفاعلين التربويين،
الأسس والمرتكزات الحقيقية للإصلاح التعليمي ومنها الأسرة
وواقعها الاجتماعي والاقتصادي والطفل والأوساط الاجتماعية والتربوية
والتعليمية والمدرسية والتكوينية على اختلافها وتنوعها بمجتمعنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى